قائمة ببعض أبحاث اليابانيين في مجال صناعة الرسوم المتحركة أنيمي باستخدام تقنيات ثلاثية الابعاد

هذه قائمة ببعض الابحاث و المقالات المتعلقة بصناعة الرسوم المتحركة اليابانية باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد بدأ من عام 1996 و حتى نهاية عام 2018. الهدف الاساسي من هذه القائمة هو تتبع تطور الابحاث اليابانية في مجال تظليل الشعر و الوجه و الجسم و الملابس و تعابير الوجه المبالغ فيها باستخدم الرسوم ثلاثية الابعاد. ستجد من هذه القائمة أنه و حتى نهاية 2018 لم يتمكن الباحثون اليابانييون من ايجاد حلول آلية في المواضيع التي سردناها للتو.

عام 1996
أحد الابحاث اليابانية لاستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد لانتاج الانيمي و هو منشور في عام 1996
https://www.jstage.jst.go.jp/article/itej1978/50/10/50_10_1577/_pdf/-char/en

عام 2003
شركة OLM تنشر بحثا متعلقا بانتاج انيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد
Stylized Highlights for Cartoon Rendering and Animation
https://pdfs.semanticscholar.org/1bc6/2aa4237efd1b766be3bfeefddfb58290b82a.pdf

عام 2006
للاطلاع على الكم الضخم من الابحاث اليابانية في مجال الرسوم المتحركة أنيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد يمكنك الاطلاع على المراجع في نهاية هذه التقرير من مشروع CREST الياباني و الذي هو تحالف بين عدد من اضخم جامعات و شركات اليابان. و بالرغم من ذلك فإنه لا ذكر لحل لمشكلة تظليل الشعر في الانيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد و الطريقة المستخدمة لتظليل الوجه يدوية.
https://www.jst.go.jp/kisoken/crest/report/sh_heisei16/media/04morishima.pdf

عام 2007
بحث ياباني بعنوان: Artist-friendly 3DCG Techniques for Efficient Anime Production
يتجاهل هذا البحث نهائيا ظلال الشعر لانه لم يكن لديهم حل نهائيا للمشكلة و كذلك يستعمل طريقة يدوية لظلال الشعر و يتجاهل تعابير الوجه المبالغ فيها و مع ذلك فإن الطريقة المستخدمة تسمى صديقة للفنان……
هذا البحث تعاون بين جامعة واسيدا و شركة OLM و معهد ART في اليابان.
https://ipsj.ixsq.nii.ac.jp/ej/index.php?action=pages_view_main&active_action=repository_action_common_download&item_id=65780&item_no=1&attribute_id=1&file_no=1&page_id=13&block_id=8

عام 2010
بحث عن تظليل الشعر بطريقة الانيمي اليابانية و يبين المصاعب و المشاكل التي لم يتمكنوا من ايجاد حل لها
https://core.ac.uk/download/pdf/46884389.pdf

عام 2014
شركة TOEI اليابانية و التي تعتبر من اعرق شركات اليابان تتوجه لانتاج الانيمي باستخدم الرسوم ثلاثية الابعاد و تصطدم بمشاكل تظليل الوجه و الشعر و تعابير الوجه المبالغ فيها حيث يقوم الرسامون برسمها يدويا:
https://youtu.be/POp162J-_3E?t=58
https://www.crunchyroll.com/anime-news/2016/02/11/video-teaser-for-toei-animations-new-3dcg-film-seikaisuru-kado
http://studiodomo.jp/wordpress/undergoing-plural-new-3dcg-projects-plan%E2%80%95toei-animation/

عام 2015
حديث في مؤتمر مطوري الالعاب في امريكا عن لعبة GuiltyGearXrd يتحدث فيه الخبير الياباني موتومورا عن الطريقة التي طورها فريقه لتظليل الوجه و الشعر و الجسم، بالرغم من النتائج الممتازة الا ان هذه الطريقة تتطلب وقتا طويلا للاعداد لها يدويا (قرابة شهرين للشخصية الواحدة) و لا تعطي تحكما مطلقا بالظلال
https://www.youtube.com/watch?v=yhGjCzxJV3E

عام 2017
مقالة عن شركة سانزيجن اليابانية الضخمة و التي يبدو فيها استخدامهم للطريقة اليدوية لعمل ظلال الوجه و الشعر. و يتحدثون عن عدم وجود حل آلي لمشكلة تعابير الوجه المبالغ فيها.
https://www.pixivision.net/en/a/3122

نهاية عام 2018
شركة بي سوفت اليابانية و التي هم من اهم الشركات في مجال ابحاث الانيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد، تنشر فيديو عن آخر انتاجاتها و الذي يستخدم الرسم اليدوي للظل على الوجه:
https://www.youtube.com/watch?v=L0P-T3Ur79Y

عام 2018
لقاء مع شركة بوليجن بكتشرز Polygon Pictures اليابانية التي تعتبر نفسها من اكبر الشركات اليابانية المنتجة للأنيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد. ما زال تظليل الوجه و الشعر يدويا و يتحدثون عن النكسة التي وقعت بسبب السوء الشديد الذي يبدو فيه التظليل على شخصيات مسلسل برزيرك (Berserk).
https://www.animenewsnetwork.com/interview/2018-04-18/polygon-pictures-president-shuzo-john-shiota/.130542

نهاية عام 2018
شركة اوتوديسك اليابان تنشر تغريدة في تويتر تروج لاسلوب يدوي لرسم التظليل:
https://twitter.com/autodesk_me_jp/status/1047709413635702787
https://www.youtube.com/watch?v=DfoVhtqoiGk